الأحد، 17 يناير 2016

مطماطة مدينة تونسية تحت الارض

مطماطة مدينة تونسية تحت الارض (منقول)

مطماطة ) قبيلة بربرية قديمة, لم تستطع أن تقاوم جحافل بني هلال, ولم تستطع أن تتأقلم معهم, فهاجر أهلها إلى هذه المنطقة الجبلية الوعرة, وحفروا بيوتهم في باطن الارض حتى لا يراهم أحد, وحتى يتأقلموا مع المناخ, فباطن هذه الحفر كان دائما رطبا في الصيفودافئا في الشتاء. واخذت (مطماطة) شهرتها العالمية بعد فيلم (حرب النجوم), الذي صور في بيوتها الغريبة عام 1970, وبدت بيوتها على الشاشة وكأنك تعيش في كوكب خيالي لم يوجد أبدا.























مدينة تونسية تحت الارض
عندما تصل إليها لاتري الا التلال الجرداء التي تشبه تضاريس وجه القمر, لا يوجد أثر للحياة, ثم تكتشف أن كل شيء موجود في حفر عميقة تحت الأرض, قرية بأكاملها تعيش في باطن الصخور الرملية, كل حفرة أو منزل مكون من ساحة منزل رئيسية تزينها الرسوم, وتتفرع منها حفر أخرى هي بقية الغرف , نهبط على منحدر ضيق جيث باب المنزل, , تستقبلنا امرأة عجوز بالترحاب, وتعطينا قطعة من الخبز الذي صنعته بيدها. تعود أهالي القرية على فضول الغرباء وأصبحت السياحة مصدر رزق لهم.





















اغرب مدن تونس
معظم اهالي مطماطة غادر هذه الحفر وسكنوا في بيوت من الإسمنت في مطماطة الجديدة, ولكن مازال هناك اكثر من خمسمائة يسكنون تحت الأرض, يتحملون غزوات السياح اليومية, ووقوفهم علي اطراف الحفر , ويقومون بتصوير دقائق حياتهم .

اسمها البربري “أثوب” وهي كلمة بربريّة تعني أرض السعادة والهناء





















اغرب مدن البربر

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق