الاثنين، 8 فبراير 2016

المدرسة والمكتبة .... (العباسية حبيبتي 4)



واستقر الحال بأسرتي في العباسية. وبالتحديد في هذا المنزل الذي يطل على شارع رمسيس والذي ولدت به. لم أندم يوماً ولم أتذمر على سكني أوإنتمائي لهذا الحي الجميل.

مدرسة الزعفران الإعدادية هي التي عمل بها أبي كمدرس لمادة التربية الزراعية قبل أن ينتقل للعمل كمدرس لمادة الأحياء في مدرسة الحسينية الثانوية والتي يسميها أهل العباسية المدرسة الحمراء لأنها بنيت كلها لسبب لا يعلمه إلا الله من نوع من الطوب الأحمر الجميل.



المربي الفاضل الاستاذ / عبد اللطيف أبو شوشه في مدرسة الزعفران 

نبات الزعفران والذي سمي القصروالمدرسة والحدائق على إسمه أجرى والدي بحثاً عنه وطبعه على نفقته الخاصة وهو يعمل في المدرسة.

تقع "مدرسة الزعفران" على "شارع العباسية" مباشرة قرب الميدان. تطل أيضاً على شارع جانبي يؤدي مباشرة إلى شارع "غرب القشلاق". مكتب والدي في الدور الأرضي في المدرسة يطل على هذا الشارع الجانبي . والدتي أطال الله في عمرها إذا ما طرأ أمر ما خلال النهار تمشي إلى المدرسة وتطرق باب مكتب أبي الخشبي من خلال السور الحديدي فيخرج إليها أبي.

شارع غرب القشلاق من أشهر شوارع العباسية وهو موازي لشارع العباسية يبدأ من الميدان وينتهي عند شارع قبة الفداويه. ويقال أن من أشهر من سكنوه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وعبد الحكيم عامر.

أمام المدرسة من الناحية الأخرى لشارع العباسية الذي يشغل الترام الحيز الواقع في منتصفه تقع مكتبة البارودي العامة. دخل أبي المكتبة بعد أن صعدنا معه أطفالاً صغاراً السلم الدائري لمبناها القديم.


سلم مكتبة البارودي


سلم أبي على الأستاذ عبد العظيم أمين المكتبة رحمه الله وقدمنا له لنكون من رواد المكتبة في الإجازة الصيفية. وهكذا بدأت علاقتي بالكتب والمكتبات وبالقراءة والمعرفة. في أيام الإجازات الصيفية الطويلة أقضي جزءاً كبيراً من وقتي في هذه المكتبة التي أصبحت أحفظ جيداً مكان الكتب على رفوفها.



مكتبة البارودي

قبل مبنى المكتبة بعدة مباني توجد سينما "الأندلس" شاهدت فيها مع أصدقائي لأول مرة فيلم معبودة الجماهير.

 من أهم مميزات حي العباسية أنك إذا سكنته لا تحتاج إلى الخروج منه. ففيه من المدارس  مايصعب إحصاؤه وفيه جامعة عين شمس ومن المستشفيات دار الشفاء التي ظهرت في أحد أفلام عبد الحليم والتي يطل منزلناعلى أحد جوانبها ومستشفيات الدمرداش والإيطالي واليوناني والأمراض النفسية. وكذلك فيها الأسواق والحدائق والمساجد والكنائس بل والمعابد اليهودية أيضاً.

 كانت دراستي الإبتدائيه في مدرسة الدمرداش وكذلك أخي الأكبر وزوجتي أما أختاي فالتحقتا بمدرسة "قايتباي" للبنات بشارع رمسيس ومن مدرساتهن فيها "نوال أبو الفتوح" الممثلة الشهيرة وكانت تعمل مدرسة "ألعاب". وانتقلت أنا بعد ذلك إلى مدرسة الحسينية الإعدادية في أحمد سعيد ومنها إلى إسماعيل القباني الثانوية ومن مدرسينا فيها  الممثل الكوميدي "عبد الله فرغلي" الذي كان يدرس اللغة الفرنسية وكان من الشدة والصرامة أننا كنا نخاف حتى المرور بجانبه. ثم انتقلت إلى كلية هندسة عين شمس وتقع كلتاهما في ميدان عبده باشا وقد سبقني إليهما أخي الأكبر. فكلما انتقلت إلى مرحلة دراسية أعلى إقتربت أكثر من منزلي.

بالإضافة إلى كل من "عبد الله فرغلي" و"نوال أبو الفتوح" الذين عملا بمدارس العباسية فقد سكن الحي من الفنانين صلاح ذو الفقار، وشقيقه المخرج السينمائى محمود ذو الفقار، والممثل توفيق الدقن، والفنان الكوميدي فؤاد المهندس، والفنانة زهرة العلا، والملحن محمد الموجي، والملحن عبد العظيم عبد الحق الذي سكن فوق "نجف" في شارع رمسيس والفنان عبد الرحمن أبو زهرة الذي كنت أراه عند "نوفو" الحلاق في الجهة المقابلة لنجف والفنان زين العشماوي الذي كنا نراه في الشرفة فوق عم "إسناوي" البقال الدمث الخلق بشارع "مدرسة ولي العهد" وكان يملك سياره بلا أبواب أو سقف إذا رأيناها عرفنا بوجوده في منزل عائلته والفنان يوسف فخر الدين والفنان حاتم ذو الفقار وسكن العباسية أيضا الفنان إيهاب توفيق والفنان حسن الأسمر الذي كان يسكن الميزانين في العمارة الملاصقة لمنزلنا.

وبالإضاف للرئيس الراحل جمال عبد الناصر وعبد الحكيم عامرالذين سكنا العباسية سكنها ايضاً الفريق عبد المنعم رياض رئيس أركان الجيش المصري وهو من مواليد العباسية والفريق محمد صادقوزير الدفاع الأسبق.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق