الخميس، 18 فبراير 2016

اول طائرة تسبق سرعة الصوت كانت مصرية (منقول)



اول طائرة تسبق سرعة الصوت كانت مصرية

حلوان 300 (او القاهرة 300 الاسم الشائع) أول طائرة تسبق سرعة الصوت في العالم

لا يعلم البعض ان اول طائرة تسبق سرعة الصوت تم تصنيعها في مصر في فترة الستينات وتوقف العمل بها عام 1969 نتيجة ضغط من روسيا بعد انتاج اربعة نماذج منها واول نموذج لها كان عام 1966 بالتعاون مع العلماء الالمان ( المصمم الألماني ويلى مسر شميت )

سرعة الصوت ا ماخ 340 مترًا / ثانية تقريبًا، او 1225 كيلومتر/ساعة أي 765.6 ميل/ساعة أو وسرعة الطائرة وصلتالي 1.6 ماخ

وللاسف النموذج الاول للطائرة تم بيعة لالمانيا عام 1991 ويعرض في المتحف الألماني بمدينة ميونخ فقد سبقنا امريكا وروسيا

فقد سخر الالمان منا عندما جائوا لشراء الطائرة عام 1991 وشاهدوا انتاج المصنع الحديث عام 1991 كيف يكون لمصنع ان يبدأ عملاقا ثم ينتهي بانتاج طائرة منزلية وهي (حلوان 1 وحلوان 2)

تصميمات الطائرة اختفت من المصنع بعد عام 1969 ويقال انة تم حرقها بعد مبادرة السلام ولكن تصميمات الميراج الفرنسية هي نفسها نفس تصميم حلوان 300


اول طائرة تسبق سرعة الصوت في العالم حلوان 300

انها فضيخة بكل المقاييس كيف لمصنع ان يبدأ بطائرة تسبق سرعة الصوت ثم ينتج طائرة تدريب بعدها بأربعين عاما فقد تحولت جميع المصانع الجربية الي التصنيع المدني وهذا احد بنود مبادرة السلام وهي ان نتوقف عن الانتاج الحربي لمدة 20 عاما وهي فترة كافية للقضاء علي الخبرات التي
تكونت في الستينات علي يد العلماء الالمان فقد تحولت المصانع الحريية الي تصنيع الاجهزة المنزلية الي جانب تجميع بسيط لطائرات التدريب
وساكتب نبذة اولا عن تطور صناعة الطائرات في مصر

مراحل التطور والانحدار

1– مصنع قادر

بدأت المرحلة الاولى فى صناعة الطيران فى مصر بعد انشاء مصنع قادر سنة 1949 والذى يعتبر اقدم المصانع الحربية فى الشرق الاوسط وكان اسم المصنع وقتها مصنع طائرات هليوبوليس بغرض انتاج طائرة تدريب اول انتاج المصنع

الطائرة الجمهورية

واخذت مصر تصميمها مقابل كتعويض حرب بعد الحرب العالمية الثانية و هذا التصميم هو تصميم الطائرة الالمانية BU-181Bestman والتى كان الالمان يستخدمونها ايام

الحرب العالمية الثانية وهذه الطائرة مزودة بأجهزة الاتصال اللاسلكى ومجهزة للطيران الليلى وقد اثبتت كفاءة عالية فى الاستخدام وهى ذات مقعدين

قام المصنع بأنتاج 8 طرازات مختلفة من هذه الطائرة والتى كانت تعمل فى القوات الجوية المصرية حيث تستخدم فى مرحلة التدريب الابتدائى بالكلية الجوية وقد تم تصديرها لعدة دول فى منطقة الشرق الاوسط وافريقيا

وجاءت المرحلة الثانية عقب قيام ثورة 1952 لتبدا مرحلة جديدة حيث تم انشاء مصنع طائرات حلوان عام نتيجة العدوان الثلاثي عام 1956 اكتشف جمال عبد الناصر ضعف سلاح الطيران وانة يجب ان يكون لنا مصنع للطائرات بدلا من الاستيراد من الخارج ليقوم بتصنيع العديد من الطائرات ومنها القاهرة 200 والقاهرة 300

المرحلة الثانية

2- مصنع الطائرات فى حلوان

كان يستخدم من قبل كورش عمرة للطائرات الانجليزية ثم تحول الي مصنع للطائرات في الخمسينات وهو احد مصانع الهيئة العربية للتصنيع وهو اول مصنع لانتاج الطائرت المقاتلة في الشرق الأوسط وأول انتاج المصنع كان

القاهرة 200



اول طائرة نفاسة مصرية تم تصنيعها عام 1964

وهي طائرة نفاثة للتدريب المتقدم ذات محركين

القاهرة 300

هى طائرة مقاتلة تم البدأ فى هذا المشروع فى منتصف الستينيات بعد نجاح القاهرة 200 وتم تصنيع اربعة نماذج اختبارية وهى طائرة تسبق سرعة الصوت بلغت سرعتها 1.6 ماخ وكانت قدرات هذه الطائرة تفوق الطائرة الروسية الميج 21 وتشبهة ميراج 2000 الفرنسية (من تصميم الألماني ويلى مسر شميت )وبدأ بعدها مسلسل اغتيال العلماء الالمان في مصر

وتوقف تصنيع الطائرة عام 1969 تحت ضغط روسي وهناك ثلاثة نماذج من الطائرة في مدخل مصنع الطائرات والنموذج الاول تم بيعة لالمانيا




القاهرة 300 وطلعة الاختبار الاولي سنة 1966

وهو اول تصميم يستخدم الجناح دلتا ، وهو المبدأ الذي لاقى نجاحاً كبيراً استمر إلى يومنا هذا،

وتم دعوة خبير المحركات النفاثة فريدناند براندنر لتصميم محرك جديد للطائرة. وتم انشاء مصنع للمحركات في حلوان فتم توفير أماكن الاختبار والورش الخاصة بالطائرة والمحرك بقاعدة حلوان الجوية جنوب شرق القاهرة.

أختبر محرك من طراز بريستول أورفيوس من إنتاج شركة رولز رويس عليها ، إلا أن مصر لم تقتنع بأدائه و قامت بتصنيع و إنتاج المحرك E3-300.

تم تجربة المحرك الجديد E-300 أول مرة في يوليو 1963 في حين أن النموذج التجريبى للطائرة HA-300 تم تجربته في 7 مارس 1964. والانتاج النهائي عام 1966 لم ندخل مرجلة الانتاج الكمي نتيجة نكسة 1967

قامت الهند بالمساعدة في التمويل لتطوير المحرك E-300 وذلك لاستخدامه في مقاتلاتها HF-24 Marut بعد نكسة 1967 مارس الروس ضغط لإيقاف المشروع و إلا فلن يمدوا مصر بالسلاح وكان هو المورد الأوحد للسلاح إلى مصر وكان الوضع العسكري سئ بعد حرب 1967 والتي أدت إلى تدمير أجزاء كبيره من الجيش المصري ونتيجة للمشاكل المالية وتوافر عدد كبير من الطائرات الروسية التي تم تخفيض سعرها فقط وخصيصا لمصر لتدعيم موقف مصر في الحرب، إضطرت الحكومة المصرية إلى إلغاء المشروع في 1969 وذلك بعد إنتاج النموذج الثالث من المحرك E-300 وتجربته ونجاح الطائره وتوقفها عند حد الإنتاج الكمى لها.

المرحلة الثالثة

بعدد حرب اكتوبر 1973 انشأت الهيئة العربية للتصنيع كتعاون عربي وشارك فى تأسيسها كل من المملكة العربية السعودية والكويت وقطر ومصر و ساهمت الدول الثلاث الاولى مساهمة مالية وساهمت مصر مساهمة عينية بالعديد من المصانع والادارة والخبرة الفنية ولكن بعد توقيع مصر اتفاقية السلام مع العدو الصهيونى انسحبت الدول الثلاث الاولى وتم منع من من انتاج السلاح لمدة 20 عاماكانت كافية للقضاء علي الخبرات التي توكنت في عهد عبد الناصر علي يد العلماء الالمان ولكن كان مسموح لنا بتجميع طائرات التدريب فقط فتم تجميع التوكانو هى طائرة تدريب برازيلية من انتاج شركة امبراير

ثم الالفاجيت فى اوائل الثمانينيات تم توقيع العقد امل 1 وامل 2 بين القوات الجوية والهيئة العربية للتصنيع وشركة مارسيل داسو الفرنسية حيث نص العقد على الاتى 1 – تجميع واختبار ارضى وجوى للطائرة الالفاجيت

الطائرة حلوان 1 و 2 ( انتاج مدنى )

(وهي فضيحة ان ننتهي بعد اربعين عاما بهذة الطائرة )

هى طائرة خفيفة جدا يقوم مصنع الطائرات بانتاجها كاملا وهى تصميم مصرى 100% وتتميز بسهولة القيادة ولا تحتاج الى تدريب متخصص وهى خفيفة الوزن



الطائرة حلوان 1

طائرات الهليكوبتر

يوجد مصنع واحد الشركة العربية البريطانية للطائرات الهليكوبتر

انشأت هذه الشركة فى 27 فبراير 1978 بين الهيئة العربية للتصنيع وشركة وستلاند البريطانية برأس مال قدرة 30 مليون دولار بمساهمة 70% وتقوم هذه الشركة بالتصنيع والبحث والاختبارات وتسويق الطائرات واهم مشروعاتها الطائرة العمودية جازيل GAZELLE هى طائرة فرنسية تقوم الشركة بتجميعها واختبارات الطيران الارضى والجوى وتجمع لحساب القوات الجوية وفى الاستخدام المدنى فى الشرطة وغيرها 0

وتتميز هذه الطائرة بخفة الحركة والمناورات الحادة وكانت عصب الطائرات القتالية العمودية فى القوات الجوية المصرية قبل قدوم طائرة الاباتشى 0وكان هناك مشروعا لتجميع الطائرة العمودية لينكس ولكن لم ينفذ هذا المشروع 0

الخلاصة ان هناك انحدار للصناعات الجوية في مصر فبدأت مصر بداية قوية بتصنيع حلوان 300 وهو تصنيع كامل للطائرة ثم عادت للتجميع او انتاج طائرات مثل حلوان 1

















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق